2017.11.24

الرئيسية / مقالات

الجيش السوري حبيب إسرائيل المفضل!

لا بد من الاعتراف أولاً بأن الماكينة الإعلامية البعثية السورية التي كانت، وما زالت مضرباً للمثل في الكذب والتلفيق والتحوير والابتذال والسخرية، نجحت على مدى عقود، بطريقة أو بأخرى، في تثبيت بعض الخرافات والأساطير السخيفة في عقول ملايين السوريين. وقد نجح النظام، زوراً...

الحرية لعبد الستار قاسم

رغم أن اعتقالات الشرفاء في الضفة الغربية لا تكاد تتوقف، إذ نسمع أخبارها يومياً، وبالطبع في سياق من مطاردة فكر الانتفاضة، فضلاً عن برنامجها وأي نشاط يمكن أن يصب في خانتها، لكننا لم نتوقع أن يصل الحال حد اعتقال واحد من المثقفين المرموقين في الساحة الفلسطينية، مثل أستاذ...

مصر بين الثورة والثورة المضادة

لم يحتفل أحد – تقريبا-بالذكرى الخامسة لثورة ٢٥ ينابر/ كانون الثاني المصرية. التطورات اللاحقة للثورة (استفراد الاخوان المسلمون بالسلطة ومن ثم الانقلاب العسكري وانتخاب السيسي رئيسا) جعلت الكثيرين يتراجعون عن تأييد الثورة حتى وصل الامر ببعضهم اعتبارها منذ البداية مؤامرة...

من عمان هنا فلسطن

بعيدا عن السياسة وعن تعقيداتها وتناقضاتها وخلافاتها. يوجد هناك ما هو اعمق وابعد يعجز الانسان عن سبر أغواره وادراكه. انها حالة وجودية فريدة من نوعها تجسد الصراع من اجل البقاء لاشلاء جسد واحد يتوق إلى وحدة جسده. قبل ايام وصلت إلى مدينة عمان في إطار زيارة خاصة. حجزت شقة في...

إطلاق النار بكل حالاته مرفوض مرفوض!!

خلقنا بشر لنحيا سويا مع الإنسانية على وجه بسيطتنا، ولنزرع من روحنا الآدمية بذور الخير، وليس نشر الشر وشرور الملاعين من كارهي تلك الأمم والبشر، المفضلة عرقا وجذرا على كافة المخلوقات والكائنات من على الأرض؟!. ليس صدفة جعل الله تعالى الانسان مميزا وفي أحسن تركيب وتقويم، فمنه...

من عمان هنا فلسطن

بعيدا عن السياسة وعن تعقيداتها وتناقضاتها وخلافاتها. يوجد هناك ما هو اعمق وابعد يعجز الانسان عن سبر أغواره وادراكه. انها حالة وجودية فريدة من نوعها تجسد الصراع من اجل البقاء لاشلاء جسد واحد يتوق إلى وحدة جسده. قبل ايام وصلت إلى مدينة عمان في إطار زيارة خاصة. حجزت شقة في احد...

إما فراعنة وإما أنبياء

في دنيا العرب والمسلمين لا يوجد خط وسط أو منطقة وسطى بين القداسة والدناسة، فأنت إما شيطان رجيم، أو ملاك من ملائكة الرحمن المنزهة الطاهرة النقية التي لا تخطئ ولا تعصي. لقد خلق الله الإنسان لا ليكون ملاكًا أو شيطانًا، بل خلقه ليحقق إنسانيته عن طريق تعاليمه ووصاياه، والتي...

صفورية واخواتها – تضامن في غير أوانه

لم اخطط مسبقا للكتابة في هذا الموضوع، فقد تعودت، كغيري، الكتابة في مثل هذه المواضيع عندما تمر مناسبة تتعلق بها. فكنت بصفتي متورط باحداث الوطن حتى النخاع، كغيري أكتب عن يوم الارض مثلا قبيل يوم الارض أو بعد احياء ذكراه. وآكتب عن هبة القدس والاقصى عندما تقترب ذكرى هذه...

الاخلاق بين الجريمة والاستنكار

من نافل القول أن كل شيء في ظل النظام الرأسمالي العالمي اصبح سلعة. والسلعة هي ما يتم انتاجه ومن ثم بيعه وشراؤه بهدف تحقيق الارباح. وبما انه ليست كل السلع مادية كذلك ليس بالضرورة ان تكون الارباح مادية. لذلك، لا غرابة في أن تصبح القيم الاخلاقية في ظل هذا النظام سلعا تحقق ارباحا...

ماذا اريد في السنة الجديدة؟

في السنة الجديدة وفي السنوات الجديدة القادمة أربد الكثير الكثير. لن ارضى بعد اليوم بالنزر القليل، ولن اقنع بالفتات الذي يتساقط عن موائد اللئام. وداعا للقناعة. سوف أركل المثل الذي يقول: القناعة كنز لا يفنى في مؤخرتة حتى يرحل من غير رجعة فقد عمل بما فيه الكفاية على تخليد...

تراجيديا المقاومة والموت

الحدث الذي طغى على الساحة العربية، الفلسطينية خاصة، في الاسبوع الاخير هو قيام طائرات الحرب الاسرائيلية باغتيال سمير القنطار في احدى ضواحي دمشق. قلت الفلسطينية خاصة، لان سمير القنطار هو فلسطيني قبل أن يكون لبنانيا شاء من شاء وأبى من أبى، وهو مقاوم فلسطيني قبل أن يصبح عضوا...

عمق الازمات وتعميق الفجوات عند العرب

في المجتمعات الراقية والمتحضرة تعمل الحكومات المنتخبة برئيسها ووزرائها على انهاء الإشكالات العالقة والملفات المستعصية ان وجدت ، راحة لهدوء واستقرار المواطنين أصحاب الحق بجدارة للعيش بأمن وهدوء وسلام وتدبير امورهم الحياتية من خلال توفير الموارد الاقتصادية أولا ، والتي...

ذكرى الانطلاقات وسنوات الضياع

تشهد نهاية كل سنة وبداية كل سنة جديدة ذكرى انطلاقة ثلاثة تنظيمات فلسطينية مركزية. وهي حسب الترتيب الزمني لذكرى انطلاقتها (وليس حسب الانطلاقة نفسها): الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، حركة حماس وحركة فتح. كما تشهد نهاية كل سنة ذكرى الانتفاضة الفلسطينية الاولى. مما لا شك فيه...

قضايا الجماهير العربية الشائكةوهل من حلول آنية ومستقبلية؟!

الحقوق الإنسانية تولد مع البشر، حق طبيعي وواجب أنساني لا مفر له من قبضة السياسات المتبعة في زمن الحكومات الإسرائيلية وعلى مدار 67 عاما من مسرحية درامية وهزلية وفي بعض الأحيان مضحكة لشدة ما ينتابها من اضطهاد ارعن جلي وواضح لا غبرة عليه؟! عاصرنا اليمين واليسار والوسط من...

بؤس الديمقراطية

أعترف من اليوم فصاعدا سوف بان دولة اسرائيل هي دولة ديمقراطية بل هي الدولة الديمقراطية الوحيدة في المنطقة كما كانت تقول دائما وكنا لا نصدقها. وانصح الجميع أن يعترفوا بهذه الحقيقة التي لا تحتمل الشك أو النقاش. في هذه الدولة الديمقراطية يوجد "برلمان" يسمى الكنيست الذي يمثل...