2017.10.21

الرئيسية / مقالات

هذه التحالفات الغريبة مع الارهاب أم ضده؟

عندما كانت الحياة بسيطة نوعا ما كان هناك الكثير من الصحة في المثل القائل:"قل لي من تصاحب اخبرك من أنت"، ليس على صعيد الافراد فحسب بل على صعيد الاحزاب والحركات السياسية والدول ايضا. في ذلك الوقت كان الوعظ، الديني وغير الديني، حول ضرورة مصاحبة الاخيار والابتعاد عن مخالطة...

اغتيال عمر النايف بصقة في وجه الدبلوماسية الفلسطينية

يا للخزي ويا للعار قتلو النايف وسط الدار الإخ الشهيد عمر النايف هو أحد مناضلي ومقاومي أبناء الشعب الفلسطيني.. عاش حرا أبيا .. رافضا للذل والهوان.. ورافضا التعايش مع قطعان المستوطنين في الوطن المغتصب.. وقد اعتقلته قوات الإحتلال عام 1986 لمشاركته في تنفيذ عملية تصفية...

سباق التسلح وصناعة الموت

مر أكثر من ربع قرن على نهاية الحرب الباردة. ومن ظن أن نهاية هذه الحرب سوف تقلصمن سباق التسلح على المستوى العالمي فقد خاب ظنه. العكس هو الصحيح، لم يكن مصير الكرة الارضية في خطر كما هو في هذه الايام. النظام الرأسمالي الذي انتج الحرب العالمية الاولى والحرب العالمية الثانية...

لماذا تركتم محمد القيق وحيدا؟

بعد ٩٢ يوما من الاضراب عن الطعام تم تنظيم تظاهرتين لانقاذ حياة المعتقل محمد القيق بعد أن تدهورت حالته الصحية بشكل خطير وللمطالبة باطلاق سراحه فورا من الاعتقال الاداري الظالم حسب كافة المعايير القانونية الدولية والانسانية. كانت التظاهرة الاولى بمبادرة لجنة الحريات...

قانون الطرد من البرلمان الإسرائيليمرغم اخاك لا بطل

التحضير لقانون التسعين لهو احدى الاليات الديكتاتورية والقمعية بحق التعبير والحريات عن المواقف الإنسانية وكم الأفواه، والمسلسل المستمر بتنويع او تحديث قانون الفناه قديما من اعمارنا ، أسوأ من الحكم العسكري، وفرض اقامات جبرية ، وتقييد حرية الصحافة العربية واتباع سياسات...

أجنحتنا المتكسرة

مع الاعتذار والشكر لجبران خليل جبران لاستعارة العنوان. الطيور ذات الاجنحة المتكسرة لا يستطيع التحليق في كبد السماء، هذه حقيقة. ولكنها قد تحاول ذلك وقد تنجح في الارتفاع قليلا عن سطح الارض قتطير مسافة قصيرة ولكنها تعود وتسقط على الارض. لا يمكن أن نلوم مثل هذا الطيور على...

تدمير أنفاق غزة ومصلحة

لم نكن في حاجة إلى أن يقول وزير البنى التحتية الصهيوني أن تدمير أنفاق غزة الحدودية مع مصر قد تم بطلب من كيانه، حتى نتأكد من ذلك، فالمشهد واضح كل الوضوح، إذ تحصل دولة الاحتلال على وضع في القاهرة لم تحلم به في أي يوم من الأيام، بما فيها تلك العشرية البائسة التي كان مبارك خلالها...

الجيش السوري حبيب إسرائيل المفضل!

لا بد من الاعتراف أولاً بأن الماكينة الإعلامية البعثية السورية التي كانت، وما زالت مضرباً للمثل في الكذب والتلفيق والتحوير والابتذال والسخرية، نجحت على مدى عقود، بطريقة أو بأخرى، في تثبيت بعض الخرافات والأساطير السخيفة في عقول ملايين السوريين. وقد نجح النظام، زوراً...

الحرية لعبد الستار قاسم

رغم أن اعتقالات الشرفاء في الضفة الغربية لا تكاد تتوقف، إذ نسمع أخبارها يومياً، وبالطبع في سياق من مطاردة فكر الانتفاضة، فضلاً عن برنامجها وأي نشاط يمكن أن يصب في خانتها، لكننا لم نتوقع أن يصل الحال حد اعتقال واحد من المثقفين المرموقين في الساحة الفلسطينية، مثل أستاذ...

مصر بين الثورة والثورة المضادة

لم يحتفل أحد – تقريبا-بالذكرى الخامسة لثورة ٢٥ ينابر/ كانون الثاني المصرية. التطورات اللاحقة للثورة (استفراد الاخوان المسلمون بالسلطة ومن ثم الانقلاب العسكري وانتخاب السيسي رئيسا) جعلت الكثيرين يتراجعون عن تأييد الثورة حتى وصل الامر ببعضهم اعتبارها منذ البداية مؤامرة...

من عمان هنا فلسطن

بعيدا عن السياسة وعن تعقيداتها وتناقضاتها وخلافاتها. يوجد هناك ما هو اعمق وابعد يعجز الانسان عن سبر أغواره وادراكه. انها حالة وجودية فريدة من نوعها تجسد الصراع من اجل البقاء لاشلاء جسد واحد يتوق إلى وحدة جسده. قبل ايام وصلت إلى مدينة عمان في إطار زيارة خاصة. حجزت شقة في...

إطلاق النار بكل حالاته مرفوض مرفوض!!

خلقنا بشر لنحيا سويا مع الإنسانية على وجه بسيطتنا، ولنزرع من روحنا الآدمية بذور الخير، وليس نشر الشر وشرور الملاعين من كارهي تلك الأمم والبشر، المفضلة عرقا وجذرا على كافة المخلوقات والكائنات من على الأرض؟!. ليس صدفة جعل الله تعالى الانسان مميزا وفي أحسن تركيب وتقويم، فمنه...

من عمان هنا فلسطن

بعيدا عن السياسة وعن تعقيداتها وتناقضاتها وخلافاتها. يوجد هناك ما هو اعمق وابعد يعجز الانسان عن سبر أغواره وادراكه. انها حالة وجودية فريدة من نوعها تجسد الصراع من اجل البقاء لاشلاء جسد واحد يتوق إلى وحدة جسده. قبل ايام وصلت إلى مدينة عمان في إطار زيارة خاصة. حجزت شقة في احد...

إما فراعنة وإما أنبياء

في دنيا العرب والمسلمين لا يوجد خط وسط أو منطقة وسطى بين القداسة والدناسة، فأنت إما شيطان رجيم، أو ملاك من ملائكة الرحمن المنزهة الطاهرة النقية التي لا تخطئ ولا تعصي. لقد خلق الله الإنسان لا ليكون ملاكًا أو شيطانًا، بل خلقه ليحقق إنسانيته عن طريق تعاليمه ووصاياه، والتي...

صفورية واخواتها – تضامن في غير أوانه

لم اخطط مسبقا للكتابة في هذا الموضوع، فقد تعودت، كغيري، الكتابة في مثل هذه المواضيع عندما تمر مناسبة تتعلق بها. فكنت بصفتي متورط باحداث الوطن حتى النخاع، كغيري أكتب عن يوم الارض مثلا قبيل يوم الارض أو بعد احياء ذكراه. وآكتب عن هبة القدس والاقصى عندما تقترب ذكرى هذه...